أحدث الأخبار

سر الختم عثمان الأمين أحمد

الكلية كلية الدعوة والإعلام
التخصص العلوم السياسية
التخصص الدقيق العلوم السياسية
الهاتف 0915651142
رقم الجوال 0915651142
تاريخ الميلاد 1958-01-01
الجنس ذكر

  1. البكالوريوس: الصحافة والإعلام – كلية الآداب – جامعة أم درمان الإسلامية – 1984م.
  2. الدبلوم العالي في تعليم الكبار من جامعة الخرطوم 1989م.
  3. الماجستير: العلوم السياسية – كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية – جامعة أم درمان الإسلامية (الدراسات العليا) 1991م.
  4. الدبلوم العالي في اللغة التركية من جامعة أنقرا – تركيا 1996م.
  5. تمهيدي الدكتوراة في العلاقات الدولية من جامعة اسطنبول – تركيا 1999م.
  6. الدكتوراه: العلوم السياسية جامعة أم درمان الإسلامية 2002م.

  • مذيع ومقدم برامج الإذاعة السودانية 1977 – 1991م. ومجاز الصوت كمذيع لنشرات الأخبار والبرامج منذ العام 1976م.
  • مدير التحرير مكتب صحيفة الأنباء الكويتية 1984 – 1990م.
  • مدير إذاعة وتلفزيون الولاية الشمالية 1990 – 1991م. منتدباً من الإذاعة القومية.
  • رئيس قسم الإعلام – كلية الدعوة والإعلام 1991 – 1994م.
  • عميد كلية الدعوة والإعلام – جامعة القرآن الكريم 2002 – 2008م ورئيس دائرة الدعوة والإعلام بكلية الدراسات العليا 2003 – 2008م. ورئيس مجلس أبحاث الكلية ورئيس مجلس الكلية.
  • أمين الدوائر العلمية بمركز بحوث القرآن الكريم 2008-2011م ، وعضو دائرة تأصيل العلوم بالمركز من 2004- 2016م.
  • أمين الشؤون العلمية للجامعة من 2011 – 2013م.
  • مدير مركز بحوث القرآن الكريم والسنة النبوية 2013 – مارس 2016م.
  • عميد عمادة البحث العلمي والتأليف والنشر من مارس 2016م إلى الآن.

 

  1. وضع مناهج وأسس تخصصات أقسام الإعلام بكلية الدعوة والإعلام عام 1991 – 1992م وقام بتطويرها في عام 2003م وأعاد تجديد المناهج للمرة الثالثة عام 2008م برئاسته للجنة التخصصات الإعلامية. في مؤتمري النظام التعليمي الثاني والثالث.
  2. وضع مناهج ومقررات الدراسات العليا في الدعوة والإعلام والفكر الإسلامي بجامعة القرآن الكريم في العام 2003م والعام 2008م وساهم في تطويرها في مؤتمرات وورش ولجان مناهج الدراسات العليا.
  3. أشرف على عدد كبير من وسائل الماجستير والدكتوراه في الإعلام وناقشها منذ العام 2004م في كل تخصصات علوم الاتصال وحتى الآن في جامعات عديدة ( أم درمان الإسلامية – السودان للعلوم والتكنولوجيا – النيلين – أكاديمية السودان للعلوم – جامعة إفريقيا العالمية .. وغيرها).
  4. عضو مجلس كلية الدراسات العليا واللجنة العلمية للدراسات العليا بالجامعة منذ عام 2003م وإلى الآن. وعضو هيئة تحرير مجلة الجامعة منذ العام 2003م وإلى الآن.
  5. عضو مجلس جامعة القرآن الكريم منتخباً من مجلس الأساتذة – عضو لجنة الدراسات الإعلامية بالتعليم العالي وعضو لجنة تأصيل علوم الاتصال بالوزارة وعضو لجنة مناهج الإعلام بالتعليم الأهلي والأجنبي.
  6. عضو العديد من المجالس الاستشارية والدوائر العلمية ولجان هيئات تحرير المجلات العلمية المحكمة ومحكّم معتمد للبحوث العلمية لترقيات أعضاء هيئة التدريس في الإعلام وفي العلوم السياسية. ومحكم معتمد لبحوث الملتقيات والمناشط والمؤتمرات العلمية الداخلية والخارجية.
  7. له مؤلفات منشورة وتحت الطبع. وبحوث منشورة وغير منشورة.
  8. ترأس العديد من  لجان التأسيس لكليات بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية. مثل كلية المجتمع – كلية تنمية المجتمع - وكلية الآداب المقترحة.
  9. عمل عضواً في مجلس التخطيط الاستراتيجي بالجامعة منذ قيامه.
  10. خبير في التخطيط الإعلامي والإدارة والإنتاج البرامجي ، ورئيس اللجنة التنفيذية لبرامج إذاعة جامعة القرآن الكريم ورئيس لجنة تأسيس صحيفة (نور المثاني) الناطقة باسم الجامعة.
  11. باحث مهتم بالنقد والآداب والفنون والتيارات الفكرية والتاريخ.
  12. باحث مشارك في بحوث التأصيل المعرفي وإسلام العلوم

 

ورقة بحث بعنوان: السياسة التركية بين الشرق الأوسط وأوربا

إن الباحثين الذين قالوا أن ( القوة ) هي العامل الحاسم والمحرك للعلاقات السياسية الدولية لم يبتعدوا كثيراً عن الواقع – لا لأنهم اكتشفوا القانون العلمي المفقود الذي أشرنا إليه – ولكن لأن مدرسة القوة هي التي تجري تطبيقات نظرياتها في وقع السياسة الدولية حالياً ، خاصة في السياسة الخارجية الأمريكية التي يقودها ( اليمين المتطرف ) مطبق هذه المدرسة منذ أمد ليس بالقصير .

        ونشير هنا إلى أن معاهد فينا ( 1815م ) هي التي غيّرت أوربا ولكن التغيير الأكبر جاء في الحربين العالميين الأولى والثانية . الأولى وطدت انتصار مبدأ ( القوميات ) بحيث ظهر تفتيت جديد لأوربا بعد العام 1919م وإلى العام 1945م بما قسم القارة إلى قسمين : الديمقراطيات التقليدية في قسم ، والنظم السلطوية في القسم الأخر . ثم جاءت نهاية القطبين في العام 1990م وسقوط جدار برلين فصارت أوربا شيئاً واحد بدلاً من قسمي أوربا الغربية والشرقية في حسب ذلك انتصاراً للرأسمالية وبل نهاية للتاريخ .

 

 

افتح الرابط

ورقة بعنوان: القيود السياسية على تطبيقات مبدأ ( حرية العقيدة )في النظم الإدارية

دراسة تحليلية في أزمة بناء المآذن في أزمة بناء المآذن في سويسرا


إذا سلّمنا – جدلاً – أن النظام الدولي المعاصر قد ظهر في أوربا ذي بدء عقيب معاهد   ( وستفاليا ) الموقعة سنة 1648 كخاتمة للحروب الدينية بين الدول الأوربية ، فهو تسليم مع تحفّظٍ لدينا لمخالفته للفكر الإسلامي السياسي ، ذلك لأنه يغفل النظم العالمية القديمة قبل النظام الأوربي وخاصة تلك التي سادت في الشرق. إلا أن المنظرين للعلاقات الدولية  حاولوا صياغة نظرية تحكم هذه العلاقات فاختلفوا في ذلك لصعوبة التنبؤ بأحداث السياسة الدولية ومتغيراتها ، لدرجة من الصعوبة حتى في تطبيق منهج البحث في العلوم الإنسانية مثل افتراض متغير محدد مع افتراض ثبات العوامل الأخرى في السياسات العالمية بحيث يمكن قياس المتغير المعين للبحث فيه . أذاً نحن أمام غياب ( القانون العلمي ) الذي يحكم تحليل العلاقات الدولية ، وتفسيرات متغيرات السياسة العالمية المفاجئة منها والمتوقعة سواءْ أكان ذلك داخل نظم الحكم في الدول موضع البحث أو فيما بينها أو بأثر المنظمات الدولية المؤثرة على البيئة السياسية الدولية المحيطة بتلك الدول أو بأثر التحالفات ، أو جماعات الضغط العابرة للقارات والحدود ، أو حتى الأذرع المعلنة للحكومات وغير المعلنة تلك .

ورقة بعنوان : الحدود السياسية لجمهورية السودان بعد الانفصال

دراسة تاريخية لتحليل مقومات العناصر المكونة لإقليم الدولة السودانية

المدخل المنهجي للدراسة:

أهمية الدراسة :

هذا البحث يهتم في تقصيه للحقائق التاريخية ببيان أهمية (التاريخ السياسي) من حيث تقسيمه المعرفي بالنسبة للباحثين في العلوم السياسية. وذلك لأن المدرسة التي يقوم عليها علم السياسة في السودان لا تعتبر التاريخ السياسي جزءاً مهماً منها بل تعتبر ذلك الجزء مهمة المؤرخين، وهذا يعني أول ما يعنيه إهمال كل مكونات الإرث الواقعي للعلم السياسي . ولربما قصد المخططون للمناهج في العهد الاستعماري هذا الإهمال ولذا ينبغي علينا الاهتمام بدمج التاريخ السياسي داخل أُطر التحليل السياسي العلمي لفهم الوقائع والخلفيات الأصلية التي قامت عليها ونشأت فيها. وخاصة وأن البحث يتتبع تاريخ القومية السودانية.

ورقة بعنوان:دوافع وأثر الرسالة الإعلامية الموجهة إلي الجمهور السوداني النوعي

جاءت فكرة هذه الورقة للبحث عن معالم خطة وقائية لتحصين المتلقّي السوداني في مواجهة تخطيط الإعلام المحلي والدولي للتأثير عليه وتحقيق أهدافه فيه بتوظيف أساليب التأثير المختلفة  لتشكيل مفاهيم أو غرس أفكار وأراء جديدة لديه بحيث تحقق الخطة تحصيناً ضد دوافع تلك المؤسسات الإعلامية لإحداث أثرفي قيمه ومفاهيمه واتجاهاته لصالحها ويمكن تأطير هذا الموضوع في ستة محاور إفتراضية تمثل مخاطر الواقع الذي نعيشه في الإعلام الدولي في عصر الفضاءات المفتوحة ،والسماوات المنفرجة وهذه المحاور تتمثل فيها ما سنقوم من تطبيق عملي على بعض القنوات المؤثرة على المتلقي السوداني بالداخل والخارج

ورقة بحث بعنوان:الحسبة ومؤسساتها وصورها المعاصرة في الدولة القومية الحديثة "دراسة وصفية تحليلية"

يتقصى هذا البحث نظام الحسبة نظام الحسبة في الدولة الإسلامية مع نقد للدولة القومية الحديثة لعدم استيعاب مؤسساتها نظام الحسبة باعتبار الحسبة نشاطاً عاماً يجمع بين الصفة القضائية كولاية عامة ، وبين الصفة التنفيذية كجهاز إداري له أنشطة عملية تنفيذية في الواقع .

ويحاول البحث دراسة تطبيقات الحسبة في دول ثلاثة تعتمد الشريعة الإسلامية مراجع لنظام الحكم فيها وهي السعودية وإيران والسودان . ويفصل البحث أكثر بشأن السعودية والسودان لاتفاق الدولتين على مذهب أهل السنة والجماعة مع إشارة طفيفة للتجربة الإيرانية بقية عدم التجاهل.

واهتم البحث بالحسبة والمحتسبين والنظام التطبيقي والنتائج المترتبة على تطبيقات الحسبة المعاصرة في الدولة القومية الحديثة والمعضلات الناجمة عن ذلك ، إلى جانب الشبهات التي يثيرها المعارضون لنظام الحسبة والاحتساب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

Ghazali Contemporary Evaluating Vision for the Educational Curricula Theory

 

افتح الرابط

سر الختم عثمان الأمين أحمد


يمكنك البحث في هيئة التدريس من هنا، فقط قم بكتابة الاسم ثم اضغط على بحث:


استعراض الكل